top of page

Mi., 18. Sept.

|

Neue Nachbarschaft/Moabit

حفل توقيع رواية: وكان عرشه ُعلى الماء

الأسئلة الحقيقيّة في الحياة لا تراها فوق أوراق الامتحانات، ولا أثناء مقابلات العمل، ولا حتّى بين عاشقين يقفان متقابلين، ويسأل أحدهما الآخر: "أتحبّني؟". الأسئلة الحقيقيّة هي تلك التي تعبر رأسك أثناء التحديق عبر نافذة القطار، أو أثناء عقد رباط حذائك، أو حتّى أثناء جلوسك في الحمّام.. لأنّ تلك الأسئلة ا

Anmeldung abgeschlossen
Veranstaltungen ansehen
حفل توقيع رواية: وكان عرشه ُعلى الماء
حفل توقيع رواية: وكان عرشه ُعلى الماء

Zeit & Ort

18. Sept. 2019, 20:30

Neue Nachbarschaft/Moabit, Beusselstraße 26, Berlin, Deutschland

Über die Veranstaltung

( أخطو خطوتين، أتعثّر، أنحني مرغماً.. وفيما كنتُ أتّكئ على ركبةٍ واحدةٍ يخطر في بالي فجأةً: "هل كان ذلك يستحقّ كلّ هذا العناء؟!“

الأسئلة الحقيقيّة في الحياة لا تراها فوق أوراق الامتحانات، ولا أثناء مقابلات العمل، ولا حتّى بين عاشقين يقفان متقابلين، ويسأل أحدهما الآخر: "أتحبّني؟". الأسئلة الحقيقيّة هي تلك التي تعبر رأسك أثناء التحديق عبر نافذة القطار، أو أثناء عقد رباط حذائك، أو حتّى أثناء جلوسك في الحمّام.. لأنّ تلك الأسئلة الحقيقيّة، ككلّ شيءٍ حقيقي، لا تحتاجُ ديكوراً، ممثّلين، أو بذلاتٍ رسميّة.

هل كان ذلك يستحقّ كل هذا العناء؟! أن أحبّها بكلِّ تلك السذاجة، أن تسقط المدينة، أن ننام لسنين بأعين مفتوحةٍ بحثاً عن حلمٍ جميلٍ واحد.. هل كان ذلك يستحقّ كلّ هذا العناء؟! الأجوبة لا تولد من أرحام التجارب، بل من رُفاتِ الواقع. لا يمكن أن تعلم إذا كان الطعام يستحقّ كل هذا العناء أثناء طهوه.. تماماً، لا يمكنك أن تعلم إذا كانت الحياة تستحقّ كلّ هذا العناء قبل أن تنهيها. لم أعد أحبُّها، بل لم أعد أذكرها جيّداً. كلّ ما تبقّى هو تلك الظلال التي تحومُ بعيداً فوق سواحلِ النسيان..

المرّة الأولى التي تتذوق فيها طعم الشوكولا، المرّة الأولى التي ترسم فيها شيئاً ما بنفسك، المرّة الأولى التي تعرف فيها معنى الحب.. أنت لا تذكر متى حدث ذلك حقّاً.. كلّ ما يتبقّى مجموعةٌ من الظلال في قبو عميقٍ من أقبية الذاكرة. أنهيتُ عقدَ رباط حذائي، نهضتُ مجدّداً، لا أعلم إذا كانت الحياة تعيد نفسها كما يقال. هل كان ذلك يستحقّ كلّ هذا العناء؟! لو قيّدَ لي أن أعيش مرّةً أخرى سأحبّها من جديد، وسأرتكب الأخطاء جميعها نفسها، وسأندم، وسأشاهد المدينة تسقط من جديد، وأسقطُ معها حرفاً حرفاً، وصرخةً صرخةً.. هل كان ذلك يستحقّ كلّ هذا العناء؟!.. لو وُهبتُ فرصةً ثانيةً، سيبقى ظلّها البعيد يهمسُ في أذني على سبيل الغشّ مجدّداً، يوماً بعد يوم، وحياةً تلو الأُخرى: نعم.. نعم.. لقد كان يستحقْ..)

برعاية كليّة جبل موابيت-MMC:

تسرُّنا دعوة المهتمّين والمهتمّات في العاصمة الألمانيَّة برلين وماحولها  للقدوم والمشاركة في حفل توقيع رواية (وكان عرشه على الماء) للكاتب السوري (نورس علي).

الرواية الفائزة في المرتبة الأولى في جائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها الـ22.

يُقام حفل التوقيع في يوم الأربعاء الموافق لتاريخ

18/09/2019

ابتداءً من الساعة الـثامنة والنصف مساءً، في مقر الكليّة، في العنوان التالي:

Berlin BeusselStr.26, 10553  

يتضمّن حفل التوقيع قراءات من الرواية، بالإضافة إلى فقرة لطرح الأسئلة والنقاش، ومداخلات موسيقيّة، كما سيتم خلال الأمسية وبعدها بيع نسخ من الرواية للراغبين بالحصول عليها.

Diese Veranstaltung teilen

bottom of page